منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اكبرملتقى للجزائرين والعرب يقدم كل مايتعلق بالعلم والمعرفة, ثقافة, اسلاميات, مسابقات, ترفيه, تسلية,دردشة, رياضة, صحة,تطوير مواقع, اكواد,استايلات, تصاميم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  طريقة التسجيل  دخولدخول  
FRP

(تحديث أفريل 2024)أعلان هام لمحلات صيانة الهواتف

عاجل :متوفر خدمة تفليش و فتح حسابات جوجل(FRP) اونلاين فياقل من دقيقة لجميع الهواتف وجميع حمايات (حتى أندرويد 14)

  1. مراسلة تلجرام:اضغط هنا
  2. تواصل واتس آب : اضغط هنا
  3. رابط صفحة الفايسبوك : اضغط هنا

 

 قضايا المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
goboy
عضو جديد

goboy
قضايا المرأة Morocc10
ذكر
عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18
قضايا المرأة 110
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: قضايا المرأة   قضايا المرأة Emptyالسبت أبريل 18, 2020 1:09 am

ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين، أهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج

(الشريعة والحياة).
موضوعنا لهذا اليوم سيكون القضايا المتعلقة بالمرأة، وتحديداً الفرق بين ما هو مشروع، وما هو صحيح في شريعة الإسلام، وبين ما درجنا عليه من عادات، وتقاليد، وأعراف، ويسعدني في هذه الحلقة أن استضيف –ثانيةً- سماحة الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي (المدرس في جامعة الإمارات سابقاً، والمدرس في كلية القانون في جامعة بغداد، كلية الشريعة أيضاً)، دكتور أحمد الكبيسي أهلاً وسهلاً بك مرة أخرى في قناة (الجزيرة)..
د. أحمد الكبيسي [مقاطعاً]: بس هذي مسألة المدرس يعني فيها تجاوز، أنا تجاوزتها من ثلاثين عاماً من ثلاثين عام مدرس يا راجل.
ماهر عبد الله: أنا بأسحبها، وأقول محاضر.
د. أحمد الكبيسي: قل أستاذ.
ماهر عبد الله: أستاذ محاضر.
د. أحمد الكبيسي: تعبنا حتى حصلناها.
ماهر عبد الله: ماشي يا سيدي، لو بدأنا أولاً يعني إحنا اطمئنينا إنك رجعت، (الجزيرة) ما فيها المكر الذي تحدثت عنه وخشيت منه في المرة الماضية.
د. أحمد الكبيسي: إن شاء الله يا أخي، أمنتكم الآن، أمنتكم الآن.
ماهر عبد الله: لو ابتديت أنا بسؤالك عن الصورة العامة للمرأة، يبدو لي أن تأثير بعض الإسرائيليات علينا.. أن المرأة اختلطت بالشر كثيراً، يعني لا أدري في خلفية الفكر الإسلامي في بداية التشريع الإسلامي، هل كانت يعني المرأة لها هذه الصورة السيئة المرتبطة بالشر والخطيئة؟

قضايا المرأة Up
وضع المرأة في الإسلام
د. أحمد الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم، هو هذا الذي يلفت انتباهي، ويلفت نظر كل باحث عندما نقارن وضع المرأة في صدر الإسلام، يعني في عصر الرسالة، وعصر الخلافة الراشدة، وعصر العهد الأُموي، ثم كيف انقلبت إلى الضد بعد ذلك، يعني هذه الانطلاقة الهائلة، العنفوان، الحضور العظيم، المساواة الكاملة، الشخصية المتميزة، الشخصية التي كانت تفوق شخصية الرجال.
وهذا يفسر لك دائماً لماذا النبي -صلى الله عليه وسلم- يوصي النساء بأن يطعن الرجال، لأنه رأى منهن فتوة وحضوراً أقوى من الرجال، كما قال سيدنا عمر قال: لما ذهبنا إلى المدينة مهاجرين، ودخلنا على الأنصار، وجدنا نساءً.. وجدنا
رجالاً يغلبهم نساؤهم، فما طفق نساؤنا أن تعلموا من نساء الأنصار، هكذا كانت المرأة.
ولما تقرأ مفردات المرأة المسلمة الأولى بشخصيتها، بحضورها، بتماسكها بمشاركتها في الأحداث تقول: كيف تبدأ هذه البداية ثم تنتهي بدا.. بتلك الصور الخرافية التي بدأت تملأ كتبنا؟! يعني..

قضايا المرأة Up
حدود اختلاط النساء بالرجال
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يعني خليني أسألك كيف بدأ؟ لماذا حصلت هذه النقلة؟..
د. أحمد الكبيسي [مقاطعاً]: أنا أقول لك، أول القضايا، إحنا بنتفق أولاً على أن الصورة الآن.. الحصيلة النهائية لصورة المرأة لا تمت إلى الإسلام بصلة إطلاقاً، سواء كانت شعراً، أو أدباً، أو فقهاً، أو تقوى، يعني مثلاً الإمام الرازي هذا المفسر العظيم الذي أعتبره فيلسوف المفسرين يقول: "إن الله سخر لنا النساء كما سخر لنا الدواب" أي أن المرأة ليست مسخراً لها كما قال: (سَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) يبدو هذا فقط للرجال.
أما النساء فهي مسخرة للشمس، والقمر، والنار، والنساء هذا مسخرة للرجال، هذا ما جاء من فراغ، جاء عبر تدهورات وانحطاطات فعلت فعلها في نفوس الناس، يعني مثلاً لما تقرأ أنت (...) المرأة في الكتب الإسلامية "لا تركننَّ إلى النساء، ولا تثق بعهودهن، فإرضاؤهن جميعهن موكل بفروجهن" هذه واحدة.
"تمتع بها ما طاوعتك، ولا تكن جزوعاً إذا بانت، وسوف تبين، وخنها ولو كانت تفي لك إنها على قدم الأيام سوف تخون". هذه أخرى.
ينسب زوراً إلى سيدنا أبو بكر الصديق أنه قال: "ما أفلح من استشار امرأة"، أبو بكر وهو أبو أم.. أسماء (ذات النطاقين)، كذلك سيدنا عمر يروى إليه زوراً وكذباً أنه قال: يعني "احذروا من شر النساء"وكونوا، يعني "تعوذوا بالله من شرِّ النساء وكونوا من خيارهن على حذر".
[فاصل إعلاني]
ماهر عبد الله: فضيلة الشيخ كنت تستعيذ بالله من شرارهن وتطلب أو يعني..
د. أحمد الكبيسي: هذا الزور الذي نسب إلى سيدنا عمر "استعيذوا بالله من شرار النساء وكونوا من خيارهن على حذر".
ماهر عبد الله: على حذر.
د. أحمد الكبيسي: أما ما ينسب زوراً أيضاً إلى سيدنا علي كلام عجب في النساء، ولا يمكن، كيف يقول سيدنا عليّ هذا الكلام وهو أبو الزهراء..
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: مثل ماذا؟
د. أحمد الكبيسي: يعني "إنهن إن أعطين ما يردن أفسدن الممالك، وأهلكن المسالك، وجعلن –مش عارف أيش- وضربن الأعلى بالأسفل!! وغير ذلك، كلام غير معقول، وهو أبو.. أبو فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وسيدنا عمر يعني أبو حفصة من أمهات المؤمنين، وسيدنا أبو بكر الصديق، ولذلك كل هذا زور نُسب إليهم في العصور المتأخرة لإعطاء تلك النظرة المتردية للمرأة يجانبها الشرعية، أسباب هذا..
طبعاً نحن لا ننكر مطلقاً أن هذا الدين من أساسياته الحفاظ على العفة قطعاً والحفاظ على النسب، قضية ما فيه من غلط (وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ) (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحاً) قضية (...) غلط، والإسلام يراهن كثيراً على نسب المسلم، وعلى صحة نسبه، وعلى توارث والكرائم والمكارم والفضائل بهذا النسب، ولهذا.. ومع ذلك قال غَض البصر وإلى أخره -كما هو معروف- لا نريد أن نعيده، اللي حصل إنه على مر الأيام صار هذا هاجساً،أحياناً الصفة التي تحبها وتتشبع بها تصبح مرضاً، يعني بعض الكرام مثل حاتم.. حاتم صار مريضاً بالكرم، لم يعد كريماً، صار مريضاً لا يستطيع أن يأكل إلا أن يرسل عبده للجبال يقول له: أوقد ناراً فإن قرَّت فأنت حر، هذا مرض، فهاجس العرض عند المسلمين صار وأداً جديداً يشبه وأد الجاهلية، وأد الجاهلية كان وأداً مادياً حقيقياً يدفنها وهي حية وخلاص.
وأد المسلمين بعد ذلك صار وأداً معنوياً، لا تخرج، ولا تتعلم، ولا تزور، ولا تُزار، وإن كان هناك خطأٌ فمنها، إذا ضربها الزوج عليها أن تصبر، إذا غسلت وجهها بالصابون وفاحت رائحة الصابون فهي عاهرة، إذا كشفت وجهها فهي مش عارف زانية، ولذلك هذا الذي جرى..
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: اسمح لي بالمقاطعة، يعني التيار العام في الفقه الإسلامي يغالي في موضوع (سدُّ الذرائع)، المدخل لكل ما تفضلت به هو ما تسمونه سَدُّ..، يعني إلى أي مدى يمكن أن نلقي باللوم على استخدام سد الذرائع في..
د. أحمد الكبيسي [مقاطعاً]: سد الذرائع كان حجة.. حجة لإفراغ رغبات وأمزجة ضد المرأة بحجة -صدقاً أو كذباً- بحجة الحفاظ عليها ففتح هذا الباب، وبالتالي ذُبِحت المرأة تحت هذا الباب ذبحاً، كما أن بعض الفقهاء أفتوا أنه يجوز للإمام أن يعاقب بالتعذير ما يشاء حتى لو كان قتلاً، فسالت أنهار.. دماء المسلمين أنهار تحت هذه الحجة، يا سيدي الكريم النبي -صلى الله عليه وسلم-.. لو كان هناك شيء اسمه (سد الذرائع) لكان أولاكم به رسول الله.
تصور النبي –صلى الله عليه وسلم- تجري في زمانه هذه الحادثة الرهيبة امرأة تخرج من بيتها فجراً لكي تصلى الفجر في المسجد، والنبي -صلى الله عليه وسلم- نهى بصراحة ألا تُمنع النساء من حضور صلاة الصبح بالمسجد، هذه المرأة يعني تُغتصب وهي في طريقها للمسجد، ها القصة مشهورة، معروفة، لو كان هناك شيء اسمه سد الذرائع لكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قال تُمنع النساء من حضور صلاة الصبح، ما فعل هذا النبي -صلى الله عليه وسلم- وقِسْ على هذا ما يشاء.
اثنين: لكي يكون سد الذرائع حقيقية أنت عندك إحصاء، وإحنا الآن في الدوحة حدثت فيها جريمة قتل، بعدها اثنين، بعدها ثلاثة، بعدها أربعة، لأمر ما لازم يكون إحصاء كم واحد قتل؟ هل هذا صار ظاهرة، هل صار مرضاً اجتماعياً؟ تضع له الحلول، ويسموها أحكام الطوارئ، أما تقع حالة واحدة بالمائة سنة مرة تتخذها أنت تكؤة وحجة لكي تخنق أنفاس الناس، هذا يسمى يعني قهر وليس سدّ للذرائع..

قضايا المرأة Up
هل الأمر بالحجاب خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم؟
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: اسمح لي، اسمح لي بسؤال يعني له علاقة بالقصة التي ذكرت، الحديث الذي ذكرت يعني ليس مشهوراً شهرة قضية إجلاء (بني قينقاع) والذي كان بسبب الاعتداء على امرأة مسلمة، أنا أعتقد أن كل مسلم بالغ عاقل سمع بقصة إجلاء بني قينقاع بسبب الـ..، ومع ذلك يجري التركيز على اليهود، وخبث اليهود، ومكر اليهود، ويُغفلون أن النبي –صلى الله عليه وسلم- لم ينه لا تلك المرأة ولا غيرها عن النزول إلى السوق، يعني هذا حيدخلنا في موضوع ثانٍ..
د. أحمد الكبيسي [مقاطعاً]: رغم تلك الحادثة الكبيرة.. قامت حرباً.
ماهر عبد الله: عرض امرأة مسلمة، لكن راح يدخلنا في باب العمل والاختلاط، ويعني فيه.. فيه كثير من اللبس في موضوع الاختلاط، يعني ما هو الاختلاط بين الرجال والنساء المنهي عنه شرعاً؟
د. أحمد الكبيسي [مستأنفاً]: هو أقول لك شيء يا أخي الكريم، حقيقية صار عندنا خلط كبير بين الحلال والحرام وبين الآداب، والله العظيم يا أخي هذا الإسلام فيه من الآداب ومن التقاليد الأدبية السلوكية ما يغني عن أن نقحم الحكم إقحاماً على الحلال والحرام، أصبح.. أصبحت الحرمة في قضايا المرأة وحدها هي الأصول، كل حركة منها حرام حتى يثبت العكس، وهذا غير صحيح، لكن لماذا نقول آداب؟ الإسلام نعم عنده آداب ما يسمونه في الغرب (الإتيكيت) يعني، كيف تأكل المرأة مع الرجال، وكيف.. وكيف تحادث الرجال، وتختلط بالناس، وكيف تقاتل، وكيف تبيع، وكيف تطلب العلم، والكتاب والسنة مليئة بهذا مليئة بكثير.
يعني سيدنا موسى (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا) صحيح، النبي -صلى الله عليه وسلم- في واقع حديثه مع الناس وكلامه مع النساء، ووعظه لهن، وتعامل المسلمين مع بعضهم، والله ليس في الإسلام، ولا نص واحدٍ يأمر بفصل الرجال عن النساء إلا فقط.. فقط نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا الفرق بين ما نزعمه حجاب، هو ليس حجاباً، نحن عندنا يعني كلمة حجاب هذا خاص بنساء النبي (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ)، الباقي هذا ما يلبس، هذا ليس حجاباً، هذا زيّ إسلامي زيٌّ شرعي، الحجاب يعني أن لا تقف امرأة مع رجل، لا يراها رجل، ولا تحدثه، ولا تمشي معه كما في (..)، من وراء جدر هذه..
يا سيدة عائشة ونساء النبي -صلى الله عليهم وسلم- وأمهات المؤمنين لا يدخل عليهن أحد إلا من وراء جدار، من وراء حجاب، الباقي زيٌّ إسلامي، زيٌّ إسلامي البس ما تشاء على أن لا ألبس يعني إنت، فليكن ذرعاً، فليكن إزاراً، فليكن رداءً، ثوباً، فستاناً، القاسم المشترك أن لا يبدو منها إلا وجهها وكفاها.
ماهر عبد الله: وكفيها.
د. أحمد الكبيسي: وحينئذ لا يسمى حجاب هذا نوع من أزياء المسلمين، والإسلام ما قيدنا بزيٍّ لا رجال ولا نساء، بدليل أن العمامة اللي كان بيلبسها المسلمون هي جاهلية، أقرها الإسلام، الجلباب الذي تلبسه المرأة المسلمة نساء الأنصار والمهاجرين هو زي جاهلي..
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب خلينا في موضوع الاختلاط، إلى أي مدىً
-باعتقادك- يمكن للمرأة أن تخرج إلى السوق، إلى المعمل لتمارس نشاطها الذي يمارسه الرجل يعني؟ يعني هناك الكثير من القيود.
د. أحمد الكبيسي [مستأنفاً]: أخي الكريم، لا يوجد في الكتاب والسّنة يفرق في التعامل بين المرأة والرجل في كل شيء، الخطاب واحد للنساء والرجال (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى)، (السَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ)، (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي) أيضاً (َالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ)، كل ذلك على قدر المساواة ورب العالمين لما يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) يعني به النساء و الرجال ما لم تأت قرينة تدل على أن المخاطب بها الرجال كما أن.. كما في قضية الإرث مثلاً.
إذن الأصل واحد ولكن هناك آداب، كما أن هناك أدب بين الطالب
وأستاذه، هناك أدب كما في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- هناك أدب
جوار، أدب ضيافة، أدب.. هناك أدب كيف تتعامل مع المرأة، ولذلك
النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما تأتي فاطمة يقوم في وجهها، هذا أدب من آداب التعامل مع النساء.
ولهذا يا أخي الكريم هذا.. هذا الطوفان من الحَجْر، ومن التحريمات اثنين يا أخي ما من حكم في الإسلام –إلا ما ندر- إلا وله مخالف، فلماذا أنت في قضايا المرأة بالذات تتصيد أين الشدة؟ وأين الكرب؟ وأين الحرج؟! لماذا بالذات هذه؟! ولهذا القرآن الكريم شو يقول؟ يقول: (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ)، والقرآن الكريم يعتبر أن المرأة كالبنين مطلوبان، مرادان، لا يريدان يعني الابن أبوه يريده، وهو لا يريد أباه، كذلك المرأة.
وفي مقابل هذا إيش قال؟.. قال: بما أنكم تريدونهما فلابد من الإحسان إليهما، فرب العالمين يقول عن المرأة (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)، (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)، المفسرون أصحاب الفكر -كابن عباس وغيره- قالوا: الدرجة هي أن يتنازل الرجل عن بعض حقوقه عليها، وأن يوفيها كل حقوقها عليه، هذا ترفع الرجل.
إحنا بالعكس تمام، لم نف لها بحق، يعني فلنقل -حتى لا أكون مغالي- نصف حقوقها لا تأخذها، شو نصف حقوقها؟ تُضرب، وتُشتم، وتُضام، وتهمل، وإذا تزوجت عليها أهملت الأولى، ثم لا رأي لها، ثم أنت لا تتنازل عن حق واحد من حقوقك، ولهذا صار للنساء عليهم درجة..
ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب لو اتفقنا أن هذا الشائع غير مقبول، وإن كان بالضرورة لا يتعارض، لكن أي مدى يمكن احترام ما هو سائد من أعراف يعني الإسلام، أنت قلت العباءة الجاهلية أقرها الإسلام، ما هو دارج وما هو مألوف من عادات وتقاليد، إذا كانت لا تتعارض مع ما هو واضح وصريح في الشريعة، ما هو البأس في احترامه إذا كان جزء من عاداتنا وتقاليدنا؟
د. أحمد الكبيسي [مستأنفاً]:.. هذا متعارف عليه نوعان، نوع يصطدم برغبات الإسلام كشيوع الضرب، شيوع الإهمال وبالتالي هذا يجب أن يتوقف، وإذا كان لا يتعارض العرف في قضايا الأسرة يصبح شرعاً (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، على شرط ألا يتعارض هذا العرف مع مفهوم الإسلام.
ماهر عبد الله: طيب إحنا يعني ذكرنا قضية العمل لماماً، فيه.. فيه قضية مفتعلة ضرورة إخراج المرأة إلى العمل بغض النظر عن الأسباب، وفي العادة النموذج الذي يقدم النموذج الغربي، في العالم الغربي حتى خرجت المرأة إلى السوق كان لابد من حرب عالمية أولى وحرب عالمية ثانية أهلكت ملايين الرجال، لم يعد أحد في السوق، ولا في المصنع ليعمل، فاضطرت المرأة إلى الخروج.
في عالمنا العربي لماذا نريد أن نقحم -يعني كما تفضلتم- كل شدة هي على النساء، أيضاً هناك فيه حالة مبالاة.. حالة مبالغة ربما تؤدي إلى ردة فعل عند بعض المشايخ لابد من إخراج المرأة.. إخراج المرأة.. إخراج المرأة دون أن يكون هناك مبرر طبيعي، يعني البيئة ليست بحاجة -مثلاً- إلى قوة عاملة جديدة، إلى أي مدى يمكن أن نعتبر أن ضرورات الواقع جزء من عملية إخراج المرأة لتختلط، لتعمل، لتمارس ما هو غير مألوف من حياتنا معها؟
د. أحمد الكبيسي: هو قطعاً إحنا.. أنا أوافق على أن مصيبة الأمة في هذا العصر أنها واقعة تحت تأثير التيار الغربي، ولهذا كله دعوة لإصلاح المرأة إسلامياً ربما تنزلق من حيث لا تشعر إلى تلك الدعاوى الغربية التي أصبحت مخترقة اختراق كامل معظم اتحادات النساء في العالم العربي والإسلامي، يعني معظم التنظيمات النسائية التي تحاول إنقاذ المرأة مما هي فيه، مخترقة غربياً قطعاً، وهذا ثبت رسمياً وإحصائياً، لكن هذا لا يمنع أن المسلمين عليهم أن يقولوا: ومتى أُدخلت المرأة لكي تخرج؟!
المرأة والرجل على قدم واحدة، في طريق واحد، ولكل وظيفته في الحياة، أخي الكريم، أنا لا أريد أن أذكر أسماء دول –الآن قد يكون في هذا حرج- هل تعلم أن كثيراً من دول الإسلام الآن التي أقامت النهضة السياسية فيها، والنهضة الاجتماعية و العصر(…) هي دولة ما –دولة علمانية كاملة- ولكن النساء لأنهن بتوفيق الله –سبحانه وتعالى- أدركن الحدود التي لهن الحق أن يتحركن فيها أنقذن مجتمعات كاملة، غيرن سمت المجتمع كاملاً من كونه سمتاً علمانياً معادياً إلى كونه سمتاً إسلامياً بفعل المرأة.
اثنان يا أخي، لما تكون هذه المرأة متعلمة، يعني من ناشطات الإسلام اسأل كيف تكون في بيتها، وفي أولادها، وفي جيرتها، أنا حضرت أكثر من جماعة يعني نسوية في هذا البلد، وفي أي بلد آخر، والله فيهن من الشخصية، ومن القوة، ومن الثقافة ما تقول الحمد الله -رب العالمين- أن هذه.. هذه هي نوعية النساء اليوم.
لنقارن بين هذه وبين امرأة من هذا المخنوق خنقاً التي لا تصلح إلا أن تكون جارية بائسة عند الرجل، بل أقل من جارية، الجارية لها حقوق، ولهذا -أخي الكريم- لا ينبغي أن نخاف بأن هناك تياراً غربياً، ومقاتل أيضاً، وعدو أيضاً، إحنا علينا أن نسكت.
لا إطلاقاً، المرأة في حال سيئة سواء كان ردة فعل مثل ما يتهم
قاسم أمين اتهم مسكين وهو مظلوم قاسم أمين، قاسم أمين ما أراد هذا الذي جرى بعده، ولكن رأيه استُغل حتى صار ما صار، ولكنه يعني كان يريد إلى أقل من ذلك، هذا رد الفعل المعاكس، هذا ليس.. ليس.. ليس يعني محموداً قطعاً، ولكن هذا لا يفزع منه، ولا يخيف الذين يريدون أن يصلحوا وضع المرأة المسلمة، ما من شيء اخترق في الإسلام، إحنا عندنا كتير أمور في الإسلام أُدخل الاقتصاد، والتجارة، والسياسة إلى آخره، لكن أعظم الأشياء اختراقاً هو قضية المرأة.
ماهر عبد الله: طب في موضوع المرأة أنت ذكرت موضوع، وأنا ما أحبتش أسألك عنه في وقته لأنه كنت أحب تفصل فيه، يا سيدي: ذكرت أنت قاسم أمين وذكرت موضوع الحجاب اتصل بي أكثر من شخص في هذا البرنامج بعد الحلقات في العادة، أو بالأحرى أخوات، وبتقول إنه موضوع الحجاب، قاسم أمين إلى حدٍّ ما أنهانا من شرِه، ثم عاد بعض المشايخ وأعادونا إليه، أو اضطرونا للعودة إليه، وما أعطى صورة جديدة عن الحجاب.
في كلامك أنت عن الآية تخصيص زوجات الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
د. أحمد الكبيسي: صلى الله عليه وسلم.
ماهر عبد الله: ذكرت حجاب غير المتعارف عليه اليوم، الآن الناس يعني تتحدث عن حجاب بمعنى زي معين طراز معين من اللباس، هذا.. هذا الخلط أرجو.. أن تجيبني عليه شوية بتفصيل.

قضايا المرأة Up
div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ملكة الاحساس
عضو نشيط

ملكة الاحساس
قضايا المرأة Algeri10
انثى
عدد المساهمات : 334
السٌّمعَة : 5
نقاط : 466
قضايا المرأة 110
وسام العضو : وسام العضو المميز

معلومات الاتصال
https://mentada-selsabil.alafdal.net/
مُساهمةموضوع: رد: قضايا المرأة   قضايا المرأة Emptyالأربعاء أبريل 22, 2020 5:12 pm

شـــــــــــــــــــكرااا


قضايا المرأة Fb_img11
div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضايا المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مطالب المرأة الحديثة
» كيف تستغل المرأة وقتها وهي تطبخ
» تعلمي فن الكلام فجمال المرأة فى لسانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السلسبيل  :: قسم لاسرة والمجتمع :: قضايا المرأة و الأسرة و الطفل :: قسم المرءة وقضايا المجتمع-
انتقل الى: