منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اكبرملتقى للجزائرين والعرب يقدم كل مايتعلق بالعلم والمعرفة, ثقافة, اسلاميات, مسابقات, ترفيه, تسلية,دردشة, رياضة, صحة,تطوير مواقع, اكواد,استايلات, تصاميم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  طريقة التسجيل  دخولدخول  
FRP

(تحديث أفريل 2024)أعلان هام لمحلات صيانة الهواتف

عاجل :متوفر خدمة تفليش و فتح حسابات جوجل(FRP) اونلاين فياقل من دقيقة لجميع الهواتف وجميع حمايات (حتى أندرويد 14)

  1. مراسلة تلجرام:اضغط هنا
  2. تواصل واتس آب : اضغط هنا
  3. رابط صفحة الفايسبوك : اضغط هنا

 

 العين والنظرة حق وهذه الادلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
dede
عضو نشيط

avatar
العين والنظرة حق وهذه الادلة Tunisi10
انثى
عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 1
نقاط : 185
العين والنظرة حق وهذه الادلة 111010
معلومات الاتصال
https://mentada-selsabil.alafdal.net/
مُساهمةموضوع: العين والنظرة حق وهذه الادلة   العين والنظرة حق وهذه الادلة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 9:08 pm


العين تصيب الكثير من البشر والجماد وهى قد تكون من نفوس شريرة ونفوس غير ذالك
هى معضلة فعلا لانها قد تكون اقوى من السحر وقد تكون اقوى من العين لكونها تمازج ما بين الجن ونفس الا نسان تامل..
العينُ حقٌّ”ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين” من هنا يتجلى مفعولها وقوتها فتعريف العين لغة
عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛ ورجل عائن، ومعيان، وعيون.
ومعناها في الا صطلاح
نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه ضرر.
وتاثير العين مقرون بقوله تعالى : “قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون”2، وقال صلى الله عليه وسلم:
“واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء
قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن أن يضروك بشيء لم يضروك إلا
بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف” الحديث.
حقيقة وكيفية تأثير العائن على المعيون من الكيفيات التي لا يعلمها إلا
الله سبحانه وتعالى، وعلينا أن نؤمن ونقر بآثار ذلك، وإن لم ندر كيفية
حدوث ذلك، تصديقاً لما صح عن الشارع الحكيم: “العين حق، ولو كان
شيء سابق القدر لسبقته العين”.
ويبقى الكثير يسال عن تاثير العين وكانوا مذاهب على ذالك
1. يحدث ذلك بعد إرادة الله نتيجة لانبعاث قوة سمية من عين العائن ذي النفس الخبيثة تتصل بالمعين فتضره.
2. يحدث ذلك نتيجة انبعاث جواهر لطيفة من عين العائن تتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيتأذى من ذلك.
3. يحدث ضرر العائن على المعين بقدرة الله من غير سبب ولا تأثير، وهذا مذهب منكري الأسباب غير المرئية والمحسوسة، وهذا مذهب مرجوح.
قالابن القيم رحمه الله:
(والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظن من قلَّ علمه ومعرفته بالطبيعة
والشريعة، بل التأثير يكون تارة بالاتصال، وتارة بالمقابلة، وتارة بالرؤية، وتارة بتوجه الروح نحو
من يؤثر فيه، وتارة بالأدعية والرقي والتعوذات، وتارة بالوهم والتخيل.
ونفس العين لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى فيوصف له
الشيء فتؤثر نفسه فيه، وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين
بالوصف من غير رؤية، وقد قال تعالى لنبيه: “وإن يكاد الذين كفروا
ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر”6، وقال: “قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد”.
وقال: أبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين،
وقالوا: إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع
والعقل، ومن أغلظهم حجاباً، وأكثفهم طباعاً، وأبعدهم من معرفة الأرواح
والنفوس وصفاتها، وأفعالها، وتأثيراتها.
وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ولا تنكره، وإن اختلفوا في سببه).
وقال ابن حجر رحمه الله:
(وقد أشكل ذلك على بعض الناس، فقال: كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل الضرر على المعيون؟
والجواب أن طبائع الناس تختلف، فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون، وقد نقل عن بعض من كان معنياً أنه
قال: إذا رأيتُ شيئاً يعجبني وجدتُ حرارة تخرج من عيني، ويقرب ذلك بالمرأة الحائض تضع يدها في إناء اللبن فيفسد، ولو وضعتها بعد طهرها
لم يفسد، وكذا تدخل البستان فتضر بكثير من الغروس من غير أن تمسها يدها، ومن ذلك أن الصحيح قد ينظر إلى العين الرمداء فيرمد، ويتثاءب واحد بحضرته فيتثاءب هو، أشار إلى ذلك ابن بطال،
وقال الخطابي: في الحديث أن للعين تأثيراً في النفوس، وإبطال قول الطبائعيين أنه لا شيء إلا ما تدرك الحواس الخمس، وما عدا ذلك لا حقيقة له، وقال المازري:
زعم بعض الطبائعيين أن العائن ينبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين فيهلك، أويفسد، وهو كإصابة السم من نظر الأفعى، وأشار إلى
منع الحصر في ذلك مع تجويزه، وأن الذي يتمشى على طريقة أهل السنة أن العين إنما تضر عند نظر العائن بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث
الضرر عن مقابلة شخص لآخر، وهل ثم جواهر خفية أولا؟ هو أمر محتمل لا يقطع بإثباته ولا نفيه).كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً
ليس كل وصَّاف عائناً، لكن الوصف الذي قد يضر ويؤثر في النفوس والأبدان وغيرها هو الوصف الصادر من نفس خبيثة وقلب حسود حقود،
ولهذا قالوا: كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً؛ فالحسد أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد لأنها
شاملة ومتضمنة للاستعاذة من العين. قال العلامة ابن القيم رحمه الله:
(وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة، وتقابل المحسود،
فتأثر بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية، وتكيفت نفسُها بكيفية
خبيثة مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتتها، وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في طمس البصر،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطُّفَيَّتين من الحيات: “إنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحَبَل”، ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية،
من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة. إلى أن قال:
فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من
نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة وتخطئه تارة).
الأدلة على تأثير العين على المعيون
الأدلة النقلية من الكتاب والسنة على تأثير العين بعد إرادة الله على المعيون، وعلى التوقي والاسترقاء منها ما يأتي من القرآن :
1. قوله تعالى: ” قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد، حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.
2. قوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام موصياً بنيه: “وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلتُ وعليه فليتوكل المتوكلون”.
قال القرطبي رحمه الله في تفسيرها: (لما عزموا على الخروج خشي عليهم العين، فأمرهم ألا يدخلوا مصر من باب، وكانت مصر لها أربعة أبواب، وإنما خاف عليهم العين لكونهم أحد عشر رجلاً لرجل واحد،
وكانوا أهل جمال وبسطة، قاله ابن عباس، والضحاك، وقتادة، وغيرهم).
3. وقوله: “ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله”.
قال أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لم يضرَّه عين”.
وقال القرطبي: (وروي أن من قال أربعاً أمِن من أربع: من قال هذه أمِن العين؛ وقال أشهب: قال مالك: ينبغي لكل من دخل منزله أن يقول هذا؛
وقال ابن وهب: قال لي حفص بن ميسرة: رأيتُ على باب وهب بن منبه مكتوباً: “ما شاء الله لا قوة إلا بالله”).
4. وقوله: “وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون”.
قال القرطبي في تفسيرها: (أخبر بشدة عداوتهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وأرادوا أن يصيبوه بالعين، فنظر إليه قوم من قريش وقالوا:
ما رأينا مثله ولا مثل حجته، وقيل: كانت العين في بني أسد حتى إن البقرة السمينة أوالناقة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها، ثم يقول: يا جارية خذي
المكتل والدرهم فأتينا بلحم هذه الناقة؛ فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر، وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شيئاً يومين أوثلاثة،
ثم يرفع جانب الخباء، فتمر به الإبل أوالغنم، فيقول: لم أر كاليوم إبلاً ولا غنماً أحسن من هذه! فما تذهب إلا قليلاً حتى تسقط منها طائفة
هالكة، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعين فأجابهم، فلما مر النبي صلى الله عليه وسلم أنشد:
قد كان قومك يحسبونك سيداً وإخـال إنك سيـد معيونفعصم الله النبي صلى الله عليه وسلم، ونزلت:
“وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك”، وذكر نحوه الماوردي، وأن العرب كانت إذا أراد أحدهم أن
يصيب أحداً ـ يعني في نفسه وماله ـ تجوع ثلاثة أيام، ثم يتعرض لنفسه وماله فيقول: تالله ما رأيت أقوى منه ولا أشجع ولا أكثرمنه ولا أحسن،
فيصيبه بعينه، فيهلك هو وماله، فأنزل الله تعالى هذه الآية).
الأدلة من السنة :
الأدلة من السنة على حقيقة العين وتأثيرها وكيفية التوقي والاسترقاء
منها كثيرة جداً، نذكر منها ما يأتي:
1. قوله صلى الله عليه وسلم: “العين حق”.
2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا”.
3. وعن جابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس”.
4. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أمرني النبي صلى الله عليه وسلم ـ أوأمر ـ أن يسترقى من العين”.
5. وعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال:
“استرقوا لها فإن بها النظرة”24، والنظرة هي العين، وقيل هي المس من الشيطان.
6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى رقاه جبريل، قال:
“باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين”.
7. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين، والحُمَة، والنملة”.
8. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس: “مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة، تصيبهم الحاجة؟
قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم؛ قال: ارقيهم”.
9. وعن أبي أمامة سهل بن حُنيف قال: “رأى عامر بن ربيعة سهل بن حُنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيتُ كاليوم ولا جلد مخبأةٍ عذراء؛
قال: فلبط سهل، فأتى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا برَّكتَ، اغتسل له؛
فغسل له عامر وجهه، ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح،
ثم صبّ عليه، فراح مع الناس”.
10. وروي عن الحسن مرفوعاً: “إن العين لتدخل الرجل القبر، والجمل القدر”.
11. وعن أبي سعيـد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان، ومن عين الإنسان”.


العين والنظرة حق وهذه الادلة Anaqamaghribia5d9288bf65
div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
dede
عضو نشيط

avatar
العين والنظرة حق وهذه الادلة Tunisi10
انثى
عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 1
نقاط : 185
العين والنظرة حق وهذه الادلة 111010
معلومات الاتصال
https://mentada-selsabil.alafdal.net/
مُساهمةموضوع: رد: العين والنظرة حق وهذه الادلة   العين والنظرة حق وهذه الادلة Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 6:44 pm

موضوع رائع شكرا


العين والنظرة حق وهذه الادلة Anaqamaghribia5d9288bf65
div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين والنظرة حق وهذه الادلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العين الحسود وعلاجها
» ادعية لابطال العين الحسود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السلسبيل  :: القسم لاسلامي :: قسم القران الكريم والمراجع الاسلامية :: منتدى الكتب و المراجع الإسلامية-
انتقل الى: