منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى السلسبيل  يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا  .سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة #منتَدَى السلسبيل
اضغط

منتدى السلسبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اكبرملتقى للجزائرين والعرب يقدم كل مايتعلق بالعلم والمعرفة, ثقافة, اسلاميات, مسابقات, ترفيه, تسلية,دردشة, رياضة, صحة,تطوير مواقع, اكواد,استايلات, تصاميم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  طريقة التسجيل  دخولدخول  
FRP

أعلان هام لمحلات صيانة الهواتف

عاجل :متوفر خدمة تفليش و فتح حسابات جوجل(FRP) اونلاين فياقل من دقيقة لجميع الهواتف وجميع حمايات (حتى أندرويد 14)

  1. رابط قناة التلغرام : اضغط هنا
  2. رابط مجموعة الواتس اب : اضغط هنا
  3. رابط صفحة الفايسبوك : اضغط هنا

 

 أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
albarçaloni
مؤسس المنتدى

albarçaloni
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي Algeri10
ذكر
عدد المساهمات : 948
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2755
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي 110
وسام العضو : وسام لادارة

معلومات الاتصال
https://mentada-selsabil.alafdal.net
مُساهمةموضوع: أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي   أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي Emptyالجمعة فبراير 28, 2014 5:13 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الطارف                                                           المستوى: الثانية ثانوي
                                          
ثانوية داغوسة (البسباس)                                                               الشعبة: علوم تجريبـية
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي Clip_image002 

[rtl] [/rtl]

[rtl]قال المتنبي في تأبـيـن عمةعضد الدولة سنة965:
(01) لابــد لِلإنْسَــانِ مــن ضَـجْــعــةٍ *** لا تَـقـلِــبُ المضُجــع عــن جَنِبِـه
(02) يَنسَــى بِهـا مـا كـانَ مـن عُجْبـهِ*** ومــا أذاقَ الــمــوتُ مــن كَــرْبــهِ
(03) نَحــنُ بنُــو الـمـوَتَى، فَمـا بالُـنـا *** نَعــافُ مـا لابُــدَّ مــن شُــربِــــهِ
(04) تّـبخَــــل أيديــــنـــا بِـأرواحِـنـــا *** عــلى زَمــانٍ هِــيَ مـن كَـسْـــبـِهِ
 
(05)فهــــذِهِ الأرواحُ مـــن جَــــــــوِّهِ *** وهـــذِهِ الأجــســامُ مــن تـرْبِـــهِ
(06) لـو فـكَّــرَ العاشِــقُ فـي مُنـتَهـى ***حســنِ الَّــذي يَســبِـيهِ لـم يَـسْـبهِ
(07) لـم يُـرَ قَـرْنُ الشَـمسِ فـي شَـرْقِهِ *** فشَـــكَّتِ الأنـفُسُ فـــي غَرْبِـــهِ
(08) يَمـوتُ راعـي الضَّـأَنِ فـي جَهلِـه*** مِـيـتـــةَ جــالِـيـنُوسَ فــي طِبِّــهِ
(09) ورُبَّــمــــا زادَ عـــلى عُـــمــــرِهِ *** وزادَ فــي الأمــنِ عــلى سِــرْبهِ
(10) وغايـــةُ الـمُـفْــرطِ فــي سِــلْمِـهِ *** كَـغَـايـــةِ الـمــفُــرطِ فــي حَرْبِــهِ
(11) فَـــلا قَـضَــى حـاجَـتَــهُ طــالِــبٌ *** فُـــؤادُهُ يَـخـــفِــقُ مــن رُعْــبِــهِ
الرصيد اللغوي:المضجع:النائم  /جالينوس:طبيب يوناني ماهر/ سربه:أهله[/rtl]
[rtl]ا ) البناء الفكري:       (07 نقاط)              الأســـــــــــئــــــــــــلــــة[/rtl]
[rtl]س01- ماالحقيقة التي يبحثها الشاعر؟..............................................................(0.5ن) [/rtl]
[rtl]س02- علام اعتمد في تقرير هذه الحقيقة،وهل توافقه؟ علل........................................(1ن)[/rtl]
[rtl]س03- في النص نزعة عقلية.ماهي ملامحها وخلفياتها؟.........................................(1.5ن)[/rtl]
[rtl]س04- حدد النمط الغالب على النص مبرزا خصائصه.............................................(1.5ن)[/rtl]
[rtl]س05- لخص معاني الأبيات..........................................................................(2.5ن)[/rtl]
[rtl]ب)البناء اللغوي :       (07نقاط)[/rtl]
[rtl]س01- بين الرابط النحوي (العلاقة) بين البيتين الأول والثاني ودوره في بناء القصيدة........(1ن)[/rtl]
[rtl]س02- حول البيت الرابع إلى أسلوب تعجب قياسي(مع شكله).......................................(1ن)[/rtl]
[rtl]س03-أعرب ماتحته خط..............................................................................(1.5ن) [/rtl]
[rtl]س04- استخرج خبراطلبيا   +  أسلوبا إنشائيا مبينا غرض كل منهما............................(02ن)[/rtl]
[rtl]س05-  اشرح الصورة البيانبية الواردة في البيت الثامن مبينا أثرها...........................(01.5ن)[/rtl]
[rtl]ج)الوضعية الإدماجية   (06نقاط)[/rtl]
[rtl]شاعت في مجتمعاتنا ظاهرة اللغو،حتى نعتنا الغرب بأننا ظاهرة صوتية(ثرثرة)...رغم أن  الله  كرمنا بالعقل وجعلنا خلائف  في الأرض...[/rtl]
[rtl]اكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية الاعتناء بالجانب العقلي ،ومحاولة رفع مستوانا الفكري ، في نمط تفسيري،موظفا:أسلوب تحذير – كناية – تعجبا [/rtl]
تمنياتنا لكم بالتوفيق
[rtl]ملاحظة:    ســـطـر المطالــب وسـمـهـــا                                                                           الأستاذ:عمر دغبوج     [/rtl]




[rtl] flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower             [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]           (ا) البناء الفكري:[/rtl]
[rtl]        هذه الأبيات لشاعرلايذكر العصر الذهبي إلا بذكره...شاعر إذا قال شعرا أصبح الدهر منشدا : انه المتنبي.....[/rtl]
[rtl]ج(01) = 0.5ن// الحقيقة التي يثبتها الشاعر في هذه الأبيات هي أن الموت حتمية لامناص منها.[/rtl]
[rtl]ج(02) =01 ن// وقد اعتمد في تقرير هذة الحقيقة على حقائق اغلبها عقلية(هي من كسبه – من تربه – البيت 10...)وقليلها ديني(نحن بنو الموتى) ونحن لانملك إلا أن نوافقه لأنها مسلمات تجريبية ...فمن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد.[/rtl]
[rtl]ج(03) = 1.5ن// وبذلك فقد سادت الأبيات نزعة عقلية إذ نأى بنفسه عن الاسرافات العاطفية،فهو مجرب حكيم يدعوك إلى تحكيم عقلك...فقد تساوى في الموت  الراعي مع الطبيب الحاذق.[/rtl]
[rtl] ففي العصر الذهبي نزعت القصيدة العربية إلى العقل بسبب امتزاج الثقافات وازدهار حركة الترجمة...[/rtl]
[rtl]ج(04) =  1.5ن//  وبسبب غلبة النزعة التفكيرية غلب على الأبيات النمط الحجاجي:فهو يهدف الى إيصال رأي – باستخدام ضمير المخاطب(الإنسان) لتعديل وجهة نظره- والمتكلم لإبداء الرأي الشخصي(نحن)- في خطاب مباشر- معتمدا الأدلة والبراهين(ميتة جالينوس في طبه)...[/rtl]
[rtl]ج(05)= 2.5 ن// تحترم فنيات التلخيص: الحجم1/4 - احترام النمط ، صيغة الخطاب ، الأساليب – الأسلوب الذاتي للتلميذ.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]         (ب) البناء اللغوي :[/rtl]
[rtl]ج(01) =01 ن// الرابط النحوي(اللغوي)بين البيتين هوضمير الهاء،والذي يعود على الإنسان[/rtl]
[rtl]ج(02) =01ن // ماابخل أيدينا بأرواحنا عل زمان هي من كسبه.[/rtl]
[rtl]ج(03) =1.5 ن: الإعراب[/rtl]
[rtl] بد:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح(مفرد).[/rtl]
[rtl]هي:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.[/rtl]
[rtl]جالينوس: مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف[/rtl]
[rtl]ج(04)=02 ن[/rtl]
[rtl] - الخبر الطلبي:نحن بنو الموتى+ البيت 5 + البيت10 لوجود مؤكد واحد(اسمية الجملة) = تقرير.[/rtl]
[rtl] - الأسلوب الانشائي: الاستفهام(( فما بالنا نعاف؟...)) وغرضه النفسي التعجب.[/rtl]
[rtl]ج(05) = 1.5ن// تتمثل الصورة البيانية في التشبيه البليغ إذ  حذف الأداة ووجه الشبه زيادة في المبالغة والتأكيد، فالموت يساوي بين الراعي والطبيب ...ولايفرق بين غني وفقير.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]    (ج)  الوضعية الإدماجية:                                                                                                                                يراعىفيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام خصائص النمط (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات)وتسميتها...    [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]                      تمنياتنا لكم بالتوفيق[/rtl]
[rtl]                    [/rtl]
[rtl]                       الأستاذ:عمر دغبوج[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]


شكرا عاجل :متوفر خدمة تفليش و فتح حسابات جوجل(FRP) اونلاين في اقل من دقيقة لجميع الهواتف وجميع حمايات (حتى أندرويد 14) شكرا
                                                                                                                اضغط
[*] رابط قناة التلغرام : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[*] رابط مجموعة الواتس اب : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[*] رابط صفحة الفايسبوك : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



























div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
King boy
عضو نشيط

King boy
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي Morocc10
ذكر
عدد المساهمات : 302
السٌّمعَة : 6
نقاط : 357
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي 110
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي   أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية  مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي Emptyالجمعة مايو 29, 2020 7:54 pm

شكرا لك واصل
div align="center">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح ل سنة ثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة4 متوسط+الاجابة النمودجية
» مدكرات رائعة للتلاميد مادة اللغة العربية
» اختبار الفصل الثاني في الرياضيات
» فروظ واختبارات في مادة العلوم الطبيعية للسنة 2 ثانوي
» ملخص مادة اللغة الفرنسية بصيغة pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السلسبيل  :: قسم التربية والتعليم :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: شعبة العلوم التجريبية-
انتقل الى: